الإعلام
1 - تعريف الإعلام :
أ- لغة: جاء في لسان العرب : علم وتفقه ، أي تعلم وتفقه وتعالمه الجميع أي علموه ويقال : استعلم لي خبر فلان وأعلمتنيه إياه ، وقوله عز وجل : « وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر »(1).
وورد في القاموس المحيط : علمه كسمعه علما وعرفه وعلم هو نفسه ورجل عالم وعليم جمعها علماء ، وعلام كجهال وعلمه العلم وتعليما وعلاما واعلمه إياه فتعلمه (2).ب- اصطلاحا : يعرفه سمير حسين : بأنه كافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجماهير بكافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عند القضايا والموضوعات والمشكلات ومجريات الأمور بطريقة موضوعية(3) ويعرفه عبد اللطيف حمزة : بأنه تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة أو الحقائق الواضحة .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ــ ابن منظور ، لسان العرب ، ص (871).
(2) ــ الفيروز أبادي ، القاموس المحيط (بيروت : المؤسسة العربية ،ط2 ، ص155 ).
(3) ــ سمير محمد حسين ، الإعلام والاتصال بالجماهير ، القاهرة ، عالم الكتاب ، ص22.
(4) ــ عبد اللطيف حمزة ، الإعلام ، تاريخه ومذاهبه ( القاهرة ، دار الفكر العربي 1965 ، ص23 ).
أ- لغة: جاء في لسان العرب : علم وتفقه ، أي تعلم وتفقه وتعالمه الجميع أي علموه ويقال : استعلم لي خبر فلان وأعلمتنيه إياه ، وقوله عز وجل : « وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر »(1).
وورد في القاموس المحيط : علمه كسمعه علما وعرفه وعلم هو نفسه ورجل عالم وعليم جمعها علماء ، وعلام كجهال وعلمه العلم وتعليما وعلاما واعلمه إياه فتعلمه (2).ب- اصطلاحا : يعرفه سمير حسين : بأنه كافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجماهير بكافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عند القضايا والموضوعات والمشكلات ومجريات الأمور بطريقة موضوعية(3) ويعرفه عبد اللطيف حمزة : بأنه تزويد الجمهور بالمعلومات الصحيحة أو الحقائق الواضحة .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ــ ابن منظور ، لسان العرب ، ص (871).
(2) ــ الفيروز أبادي ، القاموس المحيط (بيروت : المؤسسة العربية ،ط2 ، ص155 ).
(3) ــ سمير محمد حسين ، الإعلام والاتصال بالجماهير ، القاهرة ، عالم الكتاب ، ص22.
(4) ــ عبد اللطيف حمزة ، الإعلام ، تاريخه ومذاهبه ( القاهرة ، دار الفكر العربي 1965 ، ص23 ).
الإعلام
2- الإعلام لغة : هو مصدر من أعلم يعلم أي أخبر يخبر
واصطلاحاً :هو عملية نقل الخبر أو وجهة النظر أو كلاهما من طرف إلى طرف آخر.
3- مفهوم الإعلام : أ) لغة : يتقارب معنى الإعلام مع معنى الدعوة والتعليم، فالدعوة لغة النداء والإعلام والإبلاغ. والداعية : هو كل من يدعو الناس إلى بدعة أو دين، وأدخلت الهاء فيه للمبالغة(1) ، وإذا كان التعليم مشتقاً من عَلِمَ، يقال : (عَلِمَه كسَمِعَه عِلْماً بالكسر بمعنى عَرَفَهُ وعَلِمَ هو في نفسه). (2) فإن الإعلام مشتق من أعْلَمَ الرباعي ومصدره إِعْلام، بمعنى الإخبار(3) ، وعلى هذا فإن التعليم والإعلام أصلهما واحد، وهو الفعل : عَلِمَ؛ إلا أن الإعلام اختص بما كان بإخبار سريع، والتعليم اختص بما يكون بتكرير وتكثير حتى يحصل منه أثر في نفس المتعلم(4). وإذا كان معنى الإعلام يشترك مع معنى الدعوة والتعليم في الدلالة على هدى أو ضلالة مما يقع في نفس المتلقي، ويتبعها في الوظيفة الثقافية والتربوية ـ فإنه مع التقدم الصناعي الحديث وإنتاج وسائل ذات تأثير سريع مثل الصحافة والمذياع والمرئي وما يسمى بالإنترنيت ـ استقل بمسمى خاص(5) ووظيفة خاصة، وصار يشارك الدعوة والتعليم في الهدف والغاية.
ب) اصطلاحاً : لم يقتصر المعنى الاصطلاحي للإعلام على المعنى اللغوي وهو مجرد الإخبار والتبليغ بوجه سريع؛ بل تجاوزه إلى معنى يتناسب مع وظيفته الحديثة، وهو التعبير عن ميول الناس واتجاهاتهم وقيمهم؛ بحيث يمكن تعريفه بأنه : نشر للمعلومات والأخبار والأفكار والآراء بين الناس على وجه يعبر عن ميولهم واتجاهاتهم وقيمهم بقصد التأثير(6).
الإعلام
4- مفهوم الأعلام :
يقصد به تزويد الناس بالاخبار او المعلومات الصحيحة والسليمة بالاضافة الى الحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين راي سليم لواقعة من الوقائع او مشكلة من المشاكل بحيث يعبر هذا الراي السليم تعبيرا"موضوعيا" عن عقلية الجماهير وميولهم ويقول عبد اللطيف في الاعلام الاتي: "الاعلام وسيلة من الوسائل الديمقراطية تستخدم في توعية الناس وتبصيرهم وكذلك في الرقابة0"
يقصد به تزويد الناس بالاخبار او المعلومات الصحيحة والسليمة بالاضافة الى الحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين راي سليم لواقعة من الوقائع او مشكلة من المشاكل بحيث يعبر هذا الراي السليم تعبيرا"موضوعيا" عن عقلية الجماهير وميولهم ويقول عبد اللطيف في الاعلام الاتي: "الاعلام وسيلة من الوسائل الديمقراطية تستخدم في توعية الناس وتبصيرهم وكذلك في الرقابة0"
5- تشارلز رايت Charles R.Wrights عالم الاجتماع يعرّف الإعلام بقوله: "الإعلام نقل المعنى أو المغزى بين الأفراد"
6- ولبرم شرام يعرف الإعلام بقوله "إن كلمة إعلام Communication مشتقة من اللفظ اللاتيني Communis أي شائع Common فنحن حينما نتصل نحاول أن نشارك معلومات أو فكرة أو اتجاه مع شخص ما أو مع الآخرين"
7- ويٌعرّف الإعلام أيضاً بأنه "العملية التي يتفاعل بمقتضاها مستقبل ومرسل الرسالة (كائنات حية أو بشر أو آلات) في مضامين اجتماعية معينة وفي هذا التفاعل يتم نقل أفكار ومعلومات ومنبهات بين الأفراد عن قضية معينة أو معنى مجرد أو واقع معين"
الإعلام
* التعريف العلمي : الإعلام قائم على أنه تلك العملية التي تبدأ بالمعرفة بمعلومات معينه عن الواقع ومشكلاته، أي معلومات جديدة بالنشر والنقل، ثم تجميع المعلومات من مصادرها، نقلها، التعاطي معها وتحريرها، ثم نشرها وإطلاقها أو إرسالها عبر صحيفة أو وكالة أو إذاعة أو محطة تلفزة إلى طرف معني بها ومهتم بوثائقها.
* التعريف المنهجي : الإعلام (ممثلا في وسائله المختلفة) فقائم على اعتباره المصدر الأساسي للأخبار في المجتمع ، والأخبار هي بيان للواقع الاجتماعي وإحداثه بما ينطوي عليه من مشكلات داخليه وخارجية ، وبالتالي فان أراء الناس في المشكلات الاجتماعية وحلولها يتوقف إلى حد كبير على هذه الوقائع التي تنشر أو تذاع أو تبث.
. Communication channels through which news, entertainment, education, data, or promotional messages are disseminated. Media includes every broadcasting and narrowcasting medium such as newspapers, magazines, TV, radio, billboards, direct mail, telephone, fax, and internet. Media is the plural of medium and can take a plural or singular verb, depending on the sense intended.
الإتصال
1- جاء في قاموس المصطلحات الإعلامية أن الاتصال هو انتقال المعلومات أو الأفكار أو الاتجاهات أو العواطف من شخص أو جماعة أخرى من خلال الرموز والاتصال هو أساس كل تفاعل اجتماعي فهل يمكننا من نقل معارفنا ويسر التفاهم بين الأفراد .
2- وعرفه إبراهيم إمام (2) بأنه العملية الاجتماعية والوسيلة التي يستخدمها الإنسان لتنظيم واستقرار وتغيير حياته ونقل أشكالها ومعناها من جيل إلى جيل عن طريق التعبير والتسجيل والتعليم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) - ابن منظور، لسان العرب ) بيروت دار الفكر العربي ( ج 6 ص ) 937.936 (.
(2) - إبراهيم إمام ،الإعلام والاتصال بالجماهير القاهرة ذو المعارف 1971 ص 5
الإتصال
3- الاتصال COMMUNICATION : هو اشمل من الإعلام ،إذ أن اللإعلام هو جزء من الاتصال(فالاتصال هو الوعاء الأوسع والإعلام هو الشاغل الأهم لأكبر جزء في هذا الحيز الواسع ، فالاتصال هو عملية (Process ) لتبادل الأخبار والحقائق والآراء والرسائل بين الأفراد والجماعات . بينما الإعلام هو المنتج (Product) ، ومثال ذلك الأخبار (news) والبيانات (data) ومضامين ومنتجات أخرى لوسائل الاتصال الجماهيرية كالأنشطة الثقافية والصناعية.) (على محمد شمو ، 1997 ، تكنولوجيا الحديثة والاتصال الدولي والإنترنت ، جدة : الشركة السعودية للأبحاث والنشر ص27).
ويرجع هذا التعدد إلى تعدد المدارس العلمية والفكرية للباحثين في هذا المجال ،وتعدد الزوايا والجوانب التي يأخذها هؤلاء الباحثون في الاعتبار عند النظر إلى هذه العملية، فعلى المستوى العلمي يمكن القول بوجود مدخلين لتعريف الاتصال:
5- المدخل الأول: ينظر إلى الاتصال على انه عملية يقوم فيها طرف أول “مرسل أو مؤسسه إعلاميه(SENDER) “بإرسال رسالة (MESSAGE) إلى طرف مقابل”مستقبل أو جمهور ( RECIEVER)” بواسطة” وسيلة أو قناة (CHANNEL)” بما يؤدي إلى أحداث اثر معين على متلقي الرسالة، فهو يهدف إلى تعريف المراحل التي يمر بها الاتصال ، وفي ضوء هذا المدخل عرف الاتصال بالنظر إليه كعملية يتم من خلالها نقل معلومات أو أفكار معينة بشكل تفاعل من مرسل إلى مستقبل بشكل هادف.
6- المدخل الثاني:يرى أن الاتصال يقوم على تبادل المعاني الموجودة في الرسائل والتي من خلالها يتفاعل الأفراد من ذوي الثقافات المختلفة ، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لتوصيل المعنى ، وفهم الرسالة. فهو تعريف بناءي أو تركيبي، حيث يركز على العناصر الرئيسية المكونة للمعنى، والتي تنقسم بدورها إلى ثلاث مجموعات رئيسية:الموضوع: إشارته ورموزه.قارئو الموضوع والخبرة الثقافية والاجتماعية التي كونتهم، والإشارات والرموز التي يستخدمونها.الوعي بوجود واقع خارجي يرجع إليه الموضوع الناس.
الإتصال
7- الاتصال : هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد إلى الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين.
* التعريف المنهجي للاتصال فهو شكل من أشكال المشاركة ،اي تبادل العلم بمشكلة مشتركة، ثم تبادل المعرفة بحلولها المحتملة وأساليب تحقيقها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق